أخبار

بلينكن: حان الوقت لإنهاء حكم العسكر في السودان

دعا وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى إنهاء الحكم العسكري في السودان بشكل فوري، مع اقتراب الذكرى الأولى لانقلاب وزير الدفاع السوداني ورئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، على حكومة عبد الله حمدوك.

وكتب بلينكن، في تغريدة على صفحته في “تويتر”: “قبل نحو عام من الآن، أطاح الجيش السوداني بحكومة يقودها مدنيون، وقوّض التطلعات الديمقراطية للشعب. حان الوقت الآن لإنهاء حكم العسكر”.

وساد التفاؤل، في وقت سابق هذا الشهر، الساحة السياسية السودانية، بعد التصريحات والتسريبات عن قرب التوصل إلى تسوية سياسية بين العسكر وقوى إعلان الحرية والتغيير، والتي ربما تنتهي بالتوقيع على إعلان سياسي، يعقبه تشكيل حكومة مدنية خالصة على مستوى مجلسي السيادة والوزراء.

لكن سرعان ما نفى قائد الجيش السوداني، البرهان، ما عدّه “إشاعة” حول إبرام تسوية سياسية ثنائية بين المكون العسكري وأي من المكونات السياسية في البلاد.

وقال البرهان، يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أمام كبار ضباط الجيش السوداني، إن القوات المسلحة ستقف على مسافة واحدة من الجميع من دون الانحياز لأي طرف، وتدعم خطوات التحول الديمقراطي.

وتواجه التسوية صعوبة الموافقة عليها من قبل أطراف سياسية حتى داخل “قوى الحرية والتغيير”، منها “حزب البعث العربي الاشتراكي”، بالإضافة إلى “الحزب الشيوعي”، و”تجمّع المهنيين السودانيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى